التوحد العلاج الثاني


التوحد العلاج الثاني
  
 
 
 
 
التعزيز الإيجابي


 التعريف:

1. يعرَّف التعزيز الإيجابي بأنَّه ظهور مثير أو حدث معين بعد السلوك مباشرةًمما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقفالمماثلة.
المشكلة:
المثال: طفل يبكي بشكلٍ متواصل للحصول على لوح شوكولاتة في دكان البقالة.
السبب:
لقد تعلم الطفل أنَّ سلوك البكاء سوف يعقبه حصوله على لوح الشوكولاتة، وفيكل مرة يقف فيها الطفل في الطابور في دكان البقالة أو المتجر أو أي مكانيوجد فيه ألواح شوكولاتة بجانب مكان الدفع سوف يبكي الطفل لكي يشتري لهأحدهم لوح شوكولاتة. وبالتالي، إنَّ عدد المرات التي يمارس خلالها الطفلسلوك البكاء للحصول على لوح شوكولاتة ازداد بسبب التعزيز الإيجابي.
الحل:
توفير التعزيز الإيجابي في أحد الأشكال التالية:
1) الثناء الوصفي الاجتماعي – إخبار الأطفال حرفيًا بأنَّ ما يفعلونه شيءٌجيد، كقول: "أحسنت الانتظار في الطابور!"
2) المكافأة - إعطاء الأطفال مكافأةً صغيرةً على إظهار السلوك المرغوب، قدتكون هذه المكافأة شيئًا يؤكل، كقطعة حلوى صغيرة أو مكافأة اجتماعيةكضرب تحيةٍ باليد أو احتضان أو دغدغة أو حتى الوصول إلى شيءٍ مفضَّللديهم مثل معزوفة موسيقية أو دمية أو كتاب.
طريقة التطبيق:
إنَّ إعطاء شخصٍ ما شيئًا يحبه بعد إتيانه بالسلوك الذي تريده أن يقوم بهسوف يزيد دافع هذا الشخص للإيتان بذلك السلوك مرةً أخرى.
ما هي الخطوة القادمة:
أثناء وجودك في دكان البقالة، قم بتقسيم لوح الشوكولاتة إلى قطعٍ صغيرة. عندوقوفك في الطابور، أعطِ الطفل قطعة صغيرةً من لوح الشوكولاتة (مكافأة) بعدمرور كل 30 ثانية على انتظار الطفل بأدب (قد تختلف المدة تبعًا للصبر الذييتحلى به كل طفل)، وفي الوقت ذاته وجه للطفل ثناءً اجتماعيًا وقل له "أحسنتالانتظار في الطابور!". هذا سيجعل الطفل يتعلم سلوكًا بديلاً جديدًا مختلفًاعن سلوك البكاء للحصول على لوح الشوكولاتة الذي يرغب به. إذا بكى الطفل،فلن يحصل على لوح الشوكولاتة ولن يحصل على ثناءٍ اجتماعي. هذا سيساعدفي تعلم الطفل أنَّ ممارسة سلوكٍ غير مُحبب (مثل البكاء) لن يجدي نفعًا فيالحصول على ما يريد، لكن ممارسة سلوكٍ مُحبب (مثل الانتظار في الطابوربأدب) سوف يجعله يحصل على ما يريد.
الدليل على نجاعة هذا الحل:
في سنة 1967، أجرى بير وبيترسون وشيرمان دراسةً على ثلاثة أطفال تبين من تشخيص حالتهم أنهم كانوا يعانون من تخلف عقلي شديد وخطير وتراوحتأعمارهم من 9 إلى 12 سنة، وقد تم تعليمهم كيفية تقليد التصرفات التي كانيمارسها الشخص الراشد بهدف تعليم الأطفال مهاراتٍ جديدة. استخدمالباحثون التعزيز الإيجابي على شكل ثناء اجتماعي ومكافآت صالحة للأكلمقابل التصرفات الصحيحة التي قام بها الأطفال الذين مثلوا التصرفات التيأظهرها الراشدون. كشفت نتائج الدراسة أنَّ الأطفال الثلاثة جميعهم تعلمواكيف يقلدون بدقة مجموعةً متنوعةً من التصرفات على غرار تصرفات الراشدين.
في سنة 1971، أُجريت دراسة قام فيها آزرن وفوكس باستخدام التعزيزالإيجابي كجزءٍ من عملية التدريب على استعمال المرحاض لدى 34 طفلاًتراوحت أعمارهم بين 20 و36 شهرًا. تلقَّى الأطفال ثناءً اجتماعيًا على "جفافسراويلهم" وحصلوا على مكافآت مقابل التبول والتغوط بنجاح في المرحاض. وعند نهاية الدراسة، تعلم جميع الأطفال البالغ عددهم 34 طفلاً كيفيستخدمون المرحاض بنجاح
 
 
 







0 Response to "التوحد العلاج الثاني"

Post a Comment