التوحد العلاج الرابع


التوحد العلاج الرابع
 
 
 
 
 
 
 
 
التوجيه
تعريف: الشخص اللذي يعاني من التوحد غالبا لا يستطيع التواصل اللفظي ولا يستطيع التعبير عن رغباته بشكل عام فبدلا من الكلام او طلب شيء معين باستخدام اسمه يلجأ إلى طرق اخرى مثل الصراخ او البكاء .. الخ
المشكلة: الشخص الذي عاني من التوحد يعتمد على السلوك الجسدي اكثر من اللفظي واستحدام وسائل الاتصال
الحل:تعليم الشخص الطريقة الوظيفية في التعبير عن رغبته ( التعبير الشفهي او اللفظي ) اذا كان لا يستطيع التواصل اللفظي فيجب البحث عن بديل اخر للتواصل مثل: * استخدام نظام الصور للتواصل* استخدام برنامج على الايباد او الايبود حيث يتضمن صور لمجموعة كبيرة من المفاهيم يقوم الشخص بالتاشير اليها.
- اذا كان الشخص قادر على الكلام اللفظي فهنا يمكن ان يكزن قادر على التعبير عن بعض المفاهيم ونقوم هنا بتعليمه مفاهيم بديلة لانه اذا استطاع التعبير عما يريد فهو يستطيع الوصول الى ما يريد .
سنقوم باستحدام التسلسل الهرمي للتوجيه اللفظي من الاشد الى الاسهل
1.توجيه لفظي كامل: وهو يتضمن تزويد الشخص بمثال معين ( انا اريد بسكويت ) نقوم بتكرار هذه الجملة امام الشخص اذا كان قادر على اعادة الجملة فيجب ان نقوم باعطائه ما يريد خلال 2-5 ثوان ثم نقوم بتحفيزه ( ممتاز- احسنت- عمل جيد)
2.اذا كان الطفل يستخدم كلمات منفردة مثل ( بسكويت ) فقط ! نقوم باعادة الكلمة فقط امامه وتكرارها ( كلمة واحدة فقط) اذا قام بتكرارها نعطيه قطعة البسكويت خلال2-5 ثوان مع التحفيز ( ممتاز- احسنت - عمل جيد)
اذا استطاع الطفل التعبير عن كلمات بعدها ننتقل للخطوة الاولى. ( توجيه لفظي كامل ) إذا لم ينجح نعيد الخطوات مرة اخرى
3.توجيه لفظي جزئي: هذه الخطوة تتضمن الشخص غير القادر على التعبير بجمل او كلمات ابدا .نقوم باعطائه مثال للتعبير مثل ( انا اريد ... أنا ..... بسكويت ..... ) مع تكرار الكلمات والتشديد على الحروف خصوصا الحرف الاول من المفهوم مثل بسكويت ( ب ب ب ب بس بسك ... الخ)
اذا استطاع الطفل التعبير الكامل عن الكلمة نقوم باعطائه البسكويت خلال 2-5 ثواني مع التحفيز ( ممتاز- احسنت - عمل جيد ) ثم ننقل الى الخطوة الثانية ثم الثالثة اذا لم يستطع نعيد حتى يتمكن من النجاح
4.التوجيه الصوتي : هنا يكون قادر فقط على استخدام الصوت الاول من المفهوم مثل (بسكويت - ب ، لعبة - ل ، سيارة -س ) نقوم بتكرار الحرف الاول جيدا حتى يستطيع لفظه تماما ذا استطاع الطفل التعبير الكامل عن الصوت الاول نقوم باعطائه البسكويت خلال 2-5 ثواني مع التحفيز ( ممتاز- احسنت - عمل جيد ) ثم ننقل الى الخطوة التالية اذا لم يستطع نعيد حتى يتمكن من النجاح
5. أدنى مساعدة ( المحفز الاستقلالي ):
هنا يستطيع الشخص التعبير بشكل كامل بدون اي مساعدة وهي مرحلة متقدمة جدا من العلاج.
سنقوم باستحدام التسلسل الهرمي للتحفيز الجسدي من الاشد الى الاسهل
1. توجيه جسدي كامل باستخدام اليد للتاشير الى شيء مرغوب.
أمسك يدا المتعلم وقدم له توجيهًا بوضع يديك فوق يديه لمساعدته في تقليدالعمل الذي تم توضيحه. كل التوجيهات يجب ان تستخدم امام المتعلم حتى يتمكن من التقليد والاعادة ،ا ذااستطاع الطفل التعبير الكامل عن البسكويت ( مثلا) نقوم باعطائه البسكويت خلال 2-5 ثواني مع التحفيز ( ممتاز- احسنت - عمل جيد ) ثم ننقل الى الخطوة التالية اذا لم يستطع نعيد حتى يتمكن من النجاح.
2.التوجيه البدني الجزئي:
أمسك ساعدي المتعلم وقم بمساعدته في تقليد العمل عن طريق توجيه ذراعيه لإنجاز الأعمال الضرورية حتى النهاية.ا ذااستطاع الطفل التعبير الكامل عن البسكويت ( مثلا) نقوم باعطائه البسكويت خلال 2-5 ثواني مع التحفيز ( ممتاز- احسنت - عمل جيد ) ثم ننقل الى الخطوة التالية اذا لم يستطع نعيد حتى يتمكن من النجاح.
3.التوجيه باالايماء:
شر إلى الأعضاء اللازمة على الايباد لكي يقلِّد المتعلم العمل ويتمكن من الاشارة الى الصور ، المتعلم يستمر في استخدام التوجيه بالايماء حتى يتمكن من التعبير عما يريد ذااستطاع الطفل التعبير الكامل عن البسكويت ( مثلا) نقوم باعطائه البسكويت خلال 2-5 ثواني مع التحفيز ( ممتاز- احسنت - عمل جيد ) ثم ننقل الى الخطوة التالية اذا لم يستطع نعيد حتى يتمكن من النجاح.
4. التوجيه الاستقلالي:
يعبر المتعلم عما يريد بطريقة عفوية واستقلالية دون اي توجيه او مساعدة باستخدام الايباد او الصورةذااستطاع الطفل التعبير الكامل عن البسكويت ( مثلا) نقوم باعطائه البسكويت خلال 2-5 ثواني مع التحفيز ( ممتاز- احسنت - عمل جيد ) ثم ننقل الى الخطوة التالية اذا لم يستطع نعيد حتى يتمكن من النجاح.
استراتيجيات:
1. ااستخدم فعل مرئي ( يمكن التعبير عنه ) مثل ( أنا اريد) هذا يساعد المتلعم على التذكر في استخدام جملة كاملة لطلب شيء معين، هنا نستطيع استخدام هذا الفعل في الكتابة اذا كان يستطيع المتعلم القراءة ، اذا كان المتعلم يستحدم الايباد برنامج مثل Proloquo2go يكون اكثر فائدة اذا توافرت نفس الصور الستخدمة فيه لاستخدامها او التقليد .
2.قم بتدبير واختراع حالات ومواقف للممارسة، مثلا: اذا كان الطفل يريد لعبة ، قم بتشغيل المؤقت واجعل المتعلم يطلب اللعبة اكثر من مرة وكل مرة يجب ان يكون الوقت اقصر .ليستطيع ممارسة الطلب( الية التعلم عن طريق التكرار ) ممكن ايضا تكرار الالية مع الاشياء التي تؤكل مثلا البسكويت ( وضع اكثر من قطعة بسكويت في اكثر من مكان وعليه ان يطلب ويعبر في وقت سريع )
3. خلال تدريب المتعلم حاول ان تدمج اكثر من خطوة في نفس المرحلة مثلا اذا طلب اول مرة بمساعدة لفظية عند تكرار الخطوة اجعله يطلب مثلا بدون مساعدة اذا نجح في التعبير انتقل للخطوة الثالثة ( هنا الية الدمج بين خطوتين في نفس الوقت 9 لكن اذا لم ينجح الطفل ارجع للخطوة السابقة بشكل منفرد حتى يتمكن منها 
 
 
 
 
 
 
 
 






0 Response to "التوحد العلاج الرابع"

Post a Comment