(تعويد الأطفال على ذكر اسم الله)


بسم الله الرحمن الرحيم
(تعويد الأطفال على ذكر اسم الله)
  

حثنا الشرع إلى ذكر اسم الله في أول كل فعل، كالأكل والشرب والكتابة والقراءة والطهارة وركوب البحر، وإلى غير ذلك من الأفعال.... 
قال تعالى: (فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) 
وقال تعالى: (ارْكَبُوا فِيها بِسْمِ اللَّهِ مَجْراها وَمُرْساها) 
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: (أغلق بابك واذكر اسم الله وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله وخمر إناءك واذكر اسم الله وأوك سقاءك واذكر اسم الله)
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: (يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك)
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: (إن الشيطان ليستحل الطعام ألا يذكر اسم الله عليه)
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: (من لم يذبح فليذبح باسم الله)
وشكا إليه عثمان بن أبي العاص وجعا يجده في جسده منذ أسلم، فقال له رسول الله صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: (ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر)


معنى قول "بسم الله"
بسم الله تعني بدأت بعون الله وتوفيقه وبركته.
يجب أن نذكر اسم الله عز وجل عند البدء او الافتتاح باي عمل حتى يكون الافتتاح ببركة الله عز وجل.
هذه البسملة ينبغي أن تدور مع المسلم في كل نواحي حياته، وفي كل نشاطاته، إذا قام ليتوضأ، إذا دخل البيت، إذا قام ليأكل، إذا قام ليشرب، إذا ذهب للنوم فليقل بسم الله الرحمن الرحيم.

قال رسول الله صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ ، بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، ثَلاثًا لَمْ تَفْجَأْهُ فَاجِئَةُ بَلاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَإِذَا قَالَهَا حِينَ يُمْسِي لَمْ تَفْجَأْهُ فَاجِئَةٌ حَتَّى يُصْبِحَ " .
ما أجمل ان نستيقظ وأول خاطر يكون بذهننا هو بسم الله وما أجمل ان ننهي يومنا ببسم الله.


- قال الله تعالى: (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا) 
يخبر الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أنه ما من إنسان إلا وسيجد كتاب أعماله ملازماً له، يعرض عليه في يوم القيامة، ويقال له: اقرأ كتابك وأنت حسيب نفسك، بعد أن تقف على كل أعمالك التي عملتها في الدنيا، وهذا هو العدل التام, والإنصاف الكامل.
كم منا يفكر في هذه اللحظة ؟ 
كم منا يراقب افعاله و اقواله ؟ 
كم منا يخاف من هذا اليوم ؟ 
النبي عليه الصلاة والسلام من سنته المطهرة أنه كان يبدأ كل أفعاله ببسم الله الرحمن الرحيم، وهذا ما اود تعليمه للأطفال.
تدريب الأطفال على ذكر اسم الله قبل ان يبدأو بالقيام بأي عمل راجية من الله عز وجل ان تكون كتبهم يوم القيامة مليئة ببسم الله الرحمن الرحيم.


لقد قمت بإعداد لوحة بسم الله الرحمن الرحيم بنفسي 
فوضعت على رأسها كتاب وطبعت عليه بسم الله الرحمن الرحيم وبينت للأطفال ان هذا الكتاب إنما هو لتذكيرهم بكتبهم يوم القيامة وان عليهم رقيب لكل افعالهم واقوالهم.
ومن ثم قمت برسم طريق وأوصلت هذا الطريق إلى الكتاب وبينت للأطفال بان هذا الطريق شبيه بطريق الحياة، وقد تعمدت على ان ارسم طريق ملتويه واخبرت الأطفال ان الحياة قد تأتي بأيام سعيدة وايام حزينة او صعبة وقد ننحرف إلى اليمين أو إلى الشمال ولكن طالما ان مخافة الله وحب الله يملئ قلوبنا فان مواجهة اي يوم سيكون سهل بإذن الله وإن شاء الله سنبقا على الصراط المستقيم. 
وضعت بعض الصور للأعمال اليومية في حياة الأطفال مثل الطعام، الشراب، النوم، القراءة وغيرها حتى يتذكر الأطفال انه يجب ذكر اسم الله قبل البدء باي عمل وحينما يذكر الطفل اسم الله قبل البدء بأي من الأعمال يقوم بتلصيق قطعة خضراء على الطريق حتى يبني الطريق ليصل إلى كتابة.
هنالك ١٠٠ قطعة لبناء الطريق لكل طفل وقد وضعت هذه القطع في مظروف ألصقته على اللوحة، ومن السهل نزع هذه القطع في آخر اليوم حتى يتمكن الأطفال من استخدامها في اليوم التالي، وقد استخدمت نوعية لاصق يدعى "Velcro".

أختي حثي أطفالك على ذكر اسم الله حتى يعلموا أن 
التوفيق والبركة تعم بذكر اسم الله.

آمل ان نبدأ جميع أعمالنا ببسم الله الرحمن الرحيم








0 Response to "(تعويد الأطفال على ذكر اسم الله)"

Post a Comment