مرطبان الحب



مرطبان الحب
  


كيف أحبب بين أطفالي

أختي إنَّ تشاجر الأطفال مع بعضهم البعض أمر طبيعي وإن الغيرة بين الأطفال أمر طبيعي أيضاً، أن يغار الصغير من الكبير أو الكبير من الصغير وأنها قد تكون مرحلة مؤقتة وستتخطونها بإذن الله وقد تكون مرحلة مستمرة، ولكن المشكلة أننا أحيانا ربما نتعامل برّدة فعل متهور تجاه الطفل فنعنّفه ونؤنّبه أو نُظهر الاهتمام بالآخر أكثر من الأول وهنا نحن من يزيد الشعور عند الطفل بالغيرة وربما العناد.
قال رسول الله صل الله عليه وسلم " فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم".
لقد أمرنا حبيبنا صل الله عليه وسلم بان نتقي الله وبان نعدل بين الأبناء وذلك لكي نسدّ كلّ طريق يوصل إلى الحقد والشَّحنَاء والعداوة والبغضاء بين الأبناء. وهنا العدل لا يختص بالعطية المادية فقط بل التودد في الكلام والقبلات والاحتضان فالتسوية بين الأبناء مهم جداً وإن أهم ما يجب أن تعلميه أختي لتنجحي بإذن الله في تربيتهم هو مخافة الله عز وجل فأنه تعالى سيسألك عن كيفية تربيتك للأطفال وكيف تقضي وقتهم.
أختي إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تفادي الشجار أصلاً
١. مخافة الله عز وجل في تربية أطفالك.
٢. النية الخالصة لله وان شاء الله بحسن النية فان الله سيكون بعونك.
٣. أكثري من الدعاء لأطفالك ((أن يحنن الله قلوب بعضهما على بعض)) فأنت كأم دعائك مستجاب بإذن الله.
٤. أمر مهم هو سعة صدرك وصبرك عليهم والإصرار دون يأس في تربيتهم التربية الصحيحة.
٥. اتفاقك مع والدهم على طريقة واحدة في التربية، راقبي سلوكياتك مع زوجك وكوني قدوة حسنة لأطفالك.
٦. لا تفرقي في الاهتمام بين أطفالك.
٧. حفّزي فيهم روح الحب بالتشجيع والمكافأة والمدح أمام الآخرين مثلاً ((فلان يحب أخوه أو فلان يعتن بأخته))
٨. حاولي قدر الاستطاعة الاقتراب من أبنائك، مثل الجلوس مع كل واحد منهم منفردا للاستماع لمشاكله وما يحب وما يكره وما هي احتياجاته حتى تمتلكي قلوبهم وتكوني صديقتهم.
٩. امنحي الكبير فرصة ان يساعد الصغير في بعض أموره كأن يلبسه ملابسه أو يساعده على الطعام أو نحو ذلك مما يتناسب مع عمره.
١٠. أختي تجنبي العصبية والتعنيف في ردة الفعل عند التشاجر، ويمكنك الرجوع إلى نشرة ((عصبية الأم)) التي نشرتها عدة مرات على صفحتي.
١١. شاركيهم هواياتهم ونمي عندهم هوايات مختلفة واقض بعض الوقت كل يوم في الحوار معهم ليتعلموا الحوار فيما بينهم وأسلوب الحوار سيعرفك على ما بداخلهم وتعمل على التخفيف من الغيرة بينهم. أسلوب جميل للحوار هو ((صندوق البريد)) وقد عرضته أيضاً على صفحتي.
١٢. أشعريهم بمحبتك لهم عن طريق كلمات لطيفة عن طريق ضمهم لصدرك، لأن الأطفال إذا شعروا بحبك واهتمامك لهم ومساواتك بينهم استقرت نفسياتهم وأصبحتي أقرب وأحب شخص لديهم
١٣. علميهم القدوة الحسنة عن طريق إظهار احترامك لمن يكبرك سنا وعطفك على الصغير، والفتي نظرهم ليروك ويطبقوا بينهم، ثم كافئيهم على حسن سلوكهم.
١٤. رتبي وقتك ووقت الأطفال وقد سبق وعرضت طريقتي في ترتيب الوقت بنشرة ((لوحة العائلة -ترتيب الوقت)) وهي معروضة على الصفحة.
١٥. الفراغ ... الفراغ .... الفراغ!!
أختي حاربي الفراغ وهذا ما أحاول دائماً أن أحققه عن طريق الأنشطة التي اقوم بها مع الأطفال.
وقت فراغ في المنزل أحاربه عن طريق الأنشطة او الكتابة او القراءة او بطلب المساعدة من الأطفال في مساعدتي، ووقت الفراغ في السيارة صنعت لع حقيبة السيارة لمحاربة الفراغ فيها وحقيبة السيارة معروضه أيضاً على الصفحة.
٢٠. أختي تحدثي مع الكبير منهم عن الصغير، فمثلا حدثي ابنتك الكبيرة بأنها أصبحت ناضجة وذكية وتستطيع أن تتحمل تصرفات أختها الصغيرة لأنها مازالت طفلة محتاجة للتوجيه.
وأخيراً أختي الهدية فإن الهدية تنشر الألفة والمحبة بين الأطفال، ومن الممكن صنع هدايا لبعض وهنالك عدة أنشطة موجودة على الصفحة من الممكن صنعها وتقديمها لبعض وقد قصمت هذه الأنشطة في الألبومات حسب الأعمار لتسهيل عملية البحث عليك.
وأنا أيضاً أستخدم مرطبان الأخ أو الأخت للتحبيب بين أطفالي وان شاء الله سأعرضه عليكم في المستقبل.
والآن بعد كل النصائح والتطبيق إذا لم يتوقف الأطفال عن الشجار أتعامل معهم بعدة طرق منها قميص العقاب وقد عرضته على الصفحة وأيضاً أستخدم مرطبان الحب.
مرطبان الحب هو عبارة عن مرطبان فيه عيدان خشب قمت بكتب بعض الطرق عليها لتحبيب الأطفال ببعضهم البعض، وإن كل ما كُتِبَ على عيدان الخشب كان اقتراح من الأطفال فقد عقدت اجتماع معهم وأخبرتهم ان شجارهم غير مقبول وان عليهم ان يفكروا في طرق لتحبيب بعضهم ببعض ومن ثم كتبنا اقتراحات الأطفال على عيدان الخشب ووضعناها في المرطبان وعندما يتشاجر الأطفال أحضر المرطبان وأقول لهم
"مرطبان الحب"!!
يتوقف الأطفال عن الشجار وينظروا إلي وهم يعلموا انهم هم من وضع العقاب لأنفسهم وانهم هم من جنوا على انفسهم في العقاب، فيسحب كل من الأطفال عود خشب من المرطبان و هو مغمض العينان حتى لا يرى أي عود سيسحب وعليه تنفيذ ما كتب على عود الخشب!
وتذكروا أخواتي انه ليس عليك أن تقفي الشجار بين الأطفال فقط بل عليك أيضاً تحبيب الأطفال ببعض وهذا هو الهدف من مرطبان الحب " تحبيب الأطفال في بعضهم البعض"
إليكم أخواتي ما كتبنا على أعواد الخشب
١. كتب رسالة اعتذار لأخي/ أختي
٢. ترتيب ألعاب أخي/ أختي
٣. تحضير غذاء المدرسة لأخي/ أختي
٤. هيا نقرأ قصة مع بعض
٥. لنجلس ونتحدث عن الشجار وسببه وكيف ممكن ان نتجنبه في المرة القادمة
٦. ترتيب فراش أخي/ أختي
٧. إطعام أخي/ أختي الوجبة القادمة ((تلقيمه الطعام بالملعقة))
٨. هيا ننشد نشيد مع بعض
٩. طي ملابس أخي/ أختي
١٠. إخبار أخي/ أختي نكتة او حدث مضحك
١١. ذكر أكثر ٣ أمور أحبها بأخي/ أختي
١٢. تحضير مائدة الطعام مع بعض
١٣. تأليف قصة مع بعض
١٤. هيا نلعب رياضة مع بعض
١٥. هيا ندعو الله للإصلاح فيما بينما
١٦. لنلعب لعبة مع بعض
١٧. لنذهب إلى الدكان ونشتري حلوى لبعض
١٨. تسريح شعر أخي/ أختي
١٩. صنع عصير مفضل لدى أخي/ أختي وتقديمه له
٢٠. تأليف أغنية جميلة عن أخي/ أختي

0 Response to "مرطبان الحب"

Post a Comment